منتدي الفنان حسين الشاذلي
منتدي الفنان حسين الشاذلي
يرحب بكم
ويدعوكم للتسجيل معنا
منتدي الفنان حسين الشاذلي
منتدي الفنان حسين الشاذلي
يرحب بكم
ويدعوكم للتسجيل معنا
منتدي الفنان حسين الشاذلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الفنان حسين الشاذلي

منتدي الاورجات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المقامات الموسيقية او الصوتية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/10/2012

المقامات الموسيقية او الصوتية  Empty
مُساهمةموضوع: المقامات الموسيقية او الصوتية    المقامات الموسيقية او الصوتية  Emptyالإثنين 26 نوفمبر 2012 - 13:33


بسم الله الرحمن الرحيم


المقامات الموسيقية او الصوتية

للمقامات تعريفات كثيره واختلف الناس على تسميتها

لكن ما يهمنا ان نعرفه هنا انها عبارة عن سلالم موسيقية مختلفة الابعاد وكل مقام له عدة سلالم

كما ان لكل مقام فروع ويصعب حصرها لاختلافها من بلد لاخرى

ولكن المشهور منها

ويمكن تقسيمها الى مقامات لا تحتوى على الربع تون ( سيكا )وهو تقسيم ليس اكاديمى وانما للتسهيل فقط

هى العجم - النهوند - الكرد - الحجاز - النوا اثر وغيرهم من الفروع ...........


واخرى تحتوى على الربع تون وهى

الراست - البياتى - الصبا - السيكا - الجهاركاه ( فرعى ) وغيرهم ........






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






المقامات الموسيقية او الصوتية  Empty [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








بسم الله الرحمن الرحيم


مقام العجم


تكلمنا فى الدرس السابق عن المقامات وذكرت ان مقام العجم من المقامات التى لا تحتوى على سيكا


سلم المقام من اليسار الى اليمين :

سى b - لا - صول - فا - مى b - رى - دو - سى b




هذا هو سلم مقام العجم اى النغمات التى يتكون منها مقام العجم ، هذا هو السلم الرئيسى للمقام

ويمكن تصوير المقام من اى طبقة اخرى من السلم الموسيقى وهناك طريقتين اسهلهم هى طريقة الابعاد


اولا يعنى ايه ابعاد :

ابعاد المقام : هى المسافات الواقعة بين نغمات سلم المقام

امثله مهمة وثابته

1) المسافة بين الدو والسى هى دائما نصف مسافة
2) المسافة بين المى والفا هى دائما نصف مسافة
3) المسافة بين كل مفتاح ابيض واسود يليه فى البيانو هى ايضا نصف مسافة



نعود الى ابعاد مقام العجم :

سى b - لا - صول - فا - مىb - رى - دو - سى b
نص ... 1 ....1 ... 1 .. ....نص .. 1 ... 1

من هذا يتضح ان ابعاد المقام هى بالترتيب هكذا من اليسار الى اليمين
نص 111 نص 11 ، واحد يعنى بعد كامل ، نص يعنى نص بعد


بتطبيق مسالة الابعاد هذه على التصاوير

ازاى مثلا انا عايز اعرف سلم العجم من الرى اعمل ايه

الموضوع سهل جدا هبدأ السلم من الرى من اليسار الى اليمين ثم اكتب السلم الموسيقى الاساسى وهو

رى - دو - سى - لا - صول - فا - مى - رى

نيجى بقى نضع الابعاد السابقة ونطبقها هنا على السلم الاساسى الموسيقى

هنبدا من الرى من اليسار لليمين

هتبقى رى - دو - سى - لا - صول - فا - مى - رى

1) هنلاقى فى السلم الاساسى المسافة بين الرى والمى هى مسافة كاملة يعنى 1
وهذا يطابق البعد الاول فى سلم المقام من اليسار الى اليمين


2) والمسافة بين المى والفا هى نص مسافة يعنى نص
وهذا يخالف البعد الثانى فى سلم المقام حيث
ان البعد الثانى فى المقام هو 1

ما العمل هنا

نقوم برفع النغمة الثالثة ( الفا ) نرفعها بمقدار نص درجة لتصبح فا #
وبالتالى تكون المسافة بين المى والفا # هى بعد كامل يعنى 1


3) المسافة بين الفا # وبين الصول هى نص المسافة وهاذا يوافق المقام

ليه احنا هنا قلنا فا # ومقلناش فا

لاننا فى الاجابة السابقة رفعنا الفا الى فا # ونثبتها على ذلك


4) المسافة بين الصول وبين ال لا هى مسافة كاملة وهذا يتفق مع البعد الرابع لسلم المقام كدا يبقى
احنا ماشيين صح

5) المسافة بين لا وسى هى مسافة بعد وهذا يتفق مع البعد الرابع للمقام

6) المسافة بين السى والدو هى نص مسافة وهذا يخالف البعد الخامس

ما العمل

نقوم برفع الدو الى دو # دييز ونثبتها وبذلك تكون المسافة بين السى والدو #
هى مسافة كاملة اى بعد


7) المسافة بين الدو # والرى هى نص مسافة وهذا يتفق مع سلم المقام


من كل هذا ينتج لنا السلم الاتى مع وضع العلامات الازمة

رى - دو# - سى - لا - صول - فا# - مى - رى


نيجى للمرحلة الاخيرة لنتاكد من اننا صح هنعمل ابعاد للسلم دا لو طلعت صح زى السلم الاصلى سى b
يبقى احنا صح

لو مش زية نشوف البعد الخطأ ونصلحه بالعلامات اللازمة .

رى - دو# - سى - لا - صول - فا# - مى - رى
نص .... 1 ..... 1 ... 1 .....نص .....1 ..... 1

من ذلك يتضح ان فعلا السلم رى ابعاده هى نفس ابعاد السلم سى b

وبتلك الطريقة يمكن تصوير مقام العجم على اى درجة صوتية او نغمة موسيقية .


هنا ينتهى الدرس الثانى الى اللقاء فى الدرس القادم ونتكلم عن بعض التقاسيم على مقام العجم وذكر بعض الامثلة الغنائية على هذا المقام وعرض السلم الموسيقى صوتيا لهذا المقام










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]











بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثالث


تابع مقام العجم

تكلمنا فى الدرس السابق عن مقام العجم وسلمه وابعاده وتعلمنا كيف يمكن حساب ابعاد السلم

ومنها نعرف نجيب سلم المقام من اى نغمة من السلم الموسيقى وهذا اسمه التصوير


تمرين

نقوم بتصوير مقام العجم على جميع نغمات السلم الموسيقى

ارجو وضع الاجابة هنا فى الموضوع للتاكد من فهمكم للموضوع


ملحوظة هام : مجموع ابعاد اى مقام لابد ان تكون 6

مثال على ذلك ابعاد مقام العجم كما سبق كانت بالترتيب من اليسار الى اليمين هى
نص + 1+1+1 +نص+ 1+1 بجمعهم ينتج = 6


سلم مقام العجم :


سىb - لا - صول - فا - مى - رى - دو - سى b هذا يسمى السلم الاساسى وباقى السلالم هى تصاوير

للاستماع الى السلم الموسيقى للمقام

ستجد الملف الصوتى فى المرفقات ......

لاحظ

العزف للسلم يبدأ من اليسار الى اليمين وهذا يسمى صعود السلم
وفى النزول يكون من اليمن الى اليسار


التقاسيم :

عبارة عن مقطوعات موسيقية مستوحاه من خيال العازف نفسه وتختلف باختلاف مهارات كل عازف

يقوم العازف باستعراض مهارته وحسب فهمه لحالة المقام هل هو مقام حزين.....الخ ام ماذا .... فيقوم العازف بالتنقل بين سلالم المقام ونغماته

ويخرح من المقام ويعود اليه مره اخرى دون الخلل بابعاد المقام حتى لا يحدث نشاز صوتى .


لاستماع الى بعض التقاسيم على مقام العجم فى المرفقات































[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





  • </li>

  • </li>

  • </li>

  • </li>

  • </li>

  • </li>


المقامات الموسيقية او الصوتية  Empty [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


المقامات الموسيقية او الصوتية  Empty من طرف Admin في الإثنين فبراير 28, 2011 6:12 pm


تابع مقام العجم



سنتكلم فى هذا الدرس ان شاء الله عن الامثلة الغنائية والموسيقية من مقام العجم

سلم مقام العجم

سى b - لا - صول - فا - مى - رى - دو سى b





سناخذ امثلة من اشهر الاغانى


1) بتسال ليه عليا لفايزه احمد



الاغنية من مقام العجم

ولكن يوجد بها تنقلات صغيره ، و اللزمة الغنائية ( السينيو ) من مقام الحجاز


وكمثال على مقام العجم سناخد المقدمة الموسيقية والمذهب الغنائى من الاغنية فقط


ملحوظة الاغنية من مقام العجم من سى b


وهذه موسيقى لاغنية بتسال ليه من طبقة الدو
مع نوتة مكتوبة بالحروف للموسيقى

من هنا
حمل هذا الرابط


[color:1264=#f00][ندعوك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لمعاينة هذا الرابط]




2) مذهب اغنية لسه فاكر


المذهب يعنى نقطة بداية الغناء فى الاغنية حتى بداية الكوبليه الاول

وكمثال على مقام العجم ناخذ المقدمه الموسيقية والمذهب

من الاغنية


وهى على مقام العجم من سى b


وهذه موسيقى فقط لاغنية لسه فاكر من طبقة الدو

وان شاء الله سوف اكتب نوته بالحروف لهذ الموسيقه قريبا وسارفعها


للتحميل من هنا

[color:1264=#f00][ندعوك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لمعاينة هذا الرابط]











[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




  • </li>

  • </li>

  • </li>

  • </li>

  • </li>

  • </li>


المقامات الموسيقية او الصوتية  Empty [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


المقامات الموسيقية او الصوتية  Empty من طرف Admin في الإثنين فبراير 28, 2011 6:18 pm




مقام النهوند

هو ايضا من المقامات التى لا تحتوى على الربع تون


سلم نهوند الدو

دو - سى b - لا b - صول - فا - مى b - رى - دو

لاحظ من اليسار الى اليمين
هذا السلم هو الموافق لسلم المانيير الغربى


كما ان سلم عجم الدو كما سبق
هو
دو - سى - لا - صول - فا - مى - رى - دو
هذا السلم هو الموافق لسلم الماجيير الغربى

ابعاد سلم النهوند :

دو - سى b - لا b - صول - فا - مى b - رى - دو

كما ذكرنا فى الدروس السابقة ان البعد هى المسافة بين النغمات
نجد هنا ان
ابعاد هذا السلم مرتبه من اليسار الى الييمين هى
1 - 1 - نص - 1 - 1 - نص - 1

هكذا
دو - سى b - لا b - صول - فا - مى b - رى - دو
1 .......... 1 ...نص ....1 ....1 ....نص ...1

وبتطبيق نفس القواعد التى عرفناها فى الدروس السابقة نستطيع معرفة باقى سلالم المقام من اى طبقة نريدها

عن طريق البدء بالطبقة اللى انا عايزها ثم ابدا بترتيب النغمات وفقا للابعاد

وانتهى ايضا عند نفس الطبقة التى بدأت منها .

مثال على ذلك

سلم نهوند رى ويكون

رى - دو - سى b - لا - صول - فا - مى - رى

لاحظ الفرق بين السلمين
وستجد ان الابعاد ثابته وليس هناك فرق بين السلمين بالنسبة للابعاد

تمرين

عليك ايجاد سلم مقام النهوند من الطبقات الاخرى كلها .

هذه الطريقة لها ميزه هو انك تحفظ السلم الاساسى للمقام ثم تستنتج انت باقى السلالم



السلم الصوتى للمقام :

لاحظ ان عزف السلم يبدأ من اليسار وينتهى عند اليمين

دو - سى b - لا b - صول - فا - مى b - رى - دو

هذا السلم يسمى نهوند كردى

ملحوظة هامه جدا

يمكن عزف سلم مقام النهوند عند الهبوط تكون سى طبيعية
هكذا من اليمين لليسار

دو - سى - لا b - صول - فا - مى b - رى - دو

هذا السلم يسمى بنهوند الحجاز

ولاحظ ايضا ان الابعاد هنا يختلف عن الابعاد فى النهوند الكردى

لاحظ الفرق بين هذا السلم والذى قبله

ولتوضيح الفرق بين الاثنين ناخذ مثال صوتى لعزف المقام على الة الاورج

للاستماع حمل الملف المرفق


ممكن عزف النهوند باى سلم من هذين عند الصعود او الهبوط يعنى ليس شرطا ان تكون السى طبيعية فى الهبوط فقط بل قد تكون طبيعيه فى الصعود ومخفوضه عن الهبوط والعكس .

هذين السلمين هما عبارة عن مقام النهوند


النهوند المرصع :

هناك فرع من فروع مقام النهوند يختلف فى سلمه عن مقام النهوند ويختلف ايضا فى ابعاده

ويكون كالاتى من اليسار الى اليمين

دو - سى b - لا - صول b - فا - مى b - رى - دو
...1..... نص ..نص و1 ...نص ..1......نص ...1

المرفقات












[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





  • </li>

  • </li>

  • </li>

  • </li>

  • </li>

  • </li>


المقامات الموسيقية او الصوتية  Empty [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


المقامات الموسيقية او الصوتية  Empty من طرف Admin في الإثنين فبراير 28, 2011 6:20 pm




الدرس السادس


وهو عباره عن التقاسيم والامثله الغنائية والموسيقيه على مقام النهوند


لمعرفة سلم المقام انظر الدرس السابق


للاستماع الى سلالم المقام والاستماع الى عزفها والاستماع الى بعض التقاسيم والسماعيات واللونجا والدواليب

عن مقام النهوند ادخل على هذا الرابط


[color:1264=#f00][ندعوك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لمعاينة هذا الرابط]


لاخذ مثال غنائى من مقام النهوند اغنية على عش الحب لشادية

وهى نهوند من طبقة الدو

المقدمه الموسيقية والكوبليه









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





  • </li>

  • </li>

  • </li>

  • </li>

  • </li>

  • </li>


المقامات الموسيقية او الصوتية  Empty [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






الدرس السابع


مقام الكرد



هو من اشهر المقامات الموسيقيه واسهلها فى السلم الموسيقى حيث ان معظم الاغانى الحديثه الان تعتمد عليه كسلم موسيقى

وهو احد المقامات الموسيقية الشرقيه والتى لاتحتوى على الربع التون



سلم المقام

من اليسار الى اليمن هو

رى - دو - سى b - لا - صول - فا - مى b - رى

وابعاده هى كالاتى مرتبه من اليسار الى اليمين
1 - 1 - نص - 1 - 1 - 1 - نص


رى - دو - سى b - لا - صول - فا - مى b - رى
1 ... 1 ...نص ...1 .....1 ....1....نص


اما مقام الكرد من طبقة المى فيكون سلمه كالاتى

مى - رى - دو - سى - لا - صول - فا - مى

يكون هكذا بدون علامات ولاحظ ان ابعاد هذا السلم هى نفس ابعاد السلم السابق ( الرى )



لسماع سلم الصوتى للمقام والاستماع الى الامثله الغنائية للمقام

من هنا

[color:1264=#f00][ندعوك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لمعاينة هذا الرابط]



ملحوظات هامه قبل الدخول فى مقام الحجاز ومراجعه على ما سبق



ذكرنا ان سلم مقام العجم من الدو هو

دو - سى - لا - صول - فا - مى - رى - دو


وسلم نهوند لا هو

لا - صول - فا - مى - رى - دو - سى - لا


وسلم كرد مى هو

مى - رى - دو - سى - لا - صول - فا - مى


لاحظ التشابه والاختلاف بين السلالم الثلاثه دى

ولاحظ ان هذه السلالم ليس بها علامات تحويل



قاعده :

كرد مى = نهوند لا = عجم دو

اى ان هذه السلالم متشابهه من حيث علامات التحويل وليس فى الصوت


كرد رى = نهوند صول = عجم سى b

اكتب هذه السلالم واستنتج الفرق بينهم

ستجد انهم مشتركيين كلهم فى علامتين للتحويل وهى مى بيمول وسى بيمول


لاحظ :

اننا بدأنا الاول كرد مى وبعدين كرد رى بمعنى اننا نخفض طبقه

ستلاحظ ايضا ان النهوند بدأ لا ثم صول اى خفض طبقه ايضا

وكذلك العجم


هذه الطريقه تسمى دائرة الرابعات وهناك اخرى تسمى الخامسات ولكن الارابعات اسهل


ما فائدة هذه الطريقه

نفرض مثلا اننا حافظ سلم كرد رى ومش حافظ سلم نهوند صول اعمل ايه

طبعا انا عارف ان كرد رى ونهوند صول لهم نفس العلامات فى السلم

وانا عارف ان سلم كرد الرى فيه علامتين بس وهما مى وسى مخفوضتان

طب اعمل ايه

هجى على سلم النهوند بقى ابدا ب لا وانتهى ايضا ب لا

ثم اضع نفس العلامات المخفوضه وهما مى وسى مع الاحتفاظ بترتيب النغمات وبعد المقام

ينتج فى النهاية سلم نهوند لا .....










[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






المقامات الموسيقية او الصوتية  Empty [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


المقامات الموسيقية او الصوتية  Empty من طرف Admin في الأربعاء مارس 23, 2011 11:31 pm





مقام الحجاز

من اشهر المقامات الموسيقيه الشرقيه

كان قديما الادعيه والاغانى الدينيه تعتمد عليه كما ان باقى الاغانى لا تخلو من لمسات ونقلات له


سلم المقام


رى - دو - سىb - لا - صول - فا# - مىb - رى


ويمكن عزف هذا المقام بسلم اخر وهو

رى - دو - سى (شرقى ) - لا - صول - فا# - مىb - رى



ولكن العلامة الشرقيه رمزها هو b وفوقها علامة مائلة

والسبب ان الجهاز عندى مش بيكتبها للاسف مش عندى البرنامج



...................................


ابعاد المقام

رى - دو - سىb - لا - صول - فا# - مىb - رى

1 .....1..,,,نص......1 . ..نص .. . 1 ونص ..نص

هذا السلم يسمى بمقام حجاز النهاوند


والسلم الذى يحتوى على السيكا ( الشرقى )

اسمه حجاز الراست

رى - دو - سى ( شرقى ) - لا - صول - فا# - مىb - رى

.1..3/ 4 ...........3/ 4 ..1..........نص ......1ونص ...نص



ملحوظه هامه جدا

المسافة بين الدو والسى الشرقيه فى السلم السابق هى ثلاث ارباع

هذه المسافه ثابته فى حالة السلالم التى تحتوى على السيكا اى العلامة الشرقيه نصف بيمول

من اين جاءة هذه المسافة ؟؟؟؟؟؟


المسافة بين الطبقتين

دو ......................................... سى الطبيعيه هى نص بعد

وعند خفض السى الى سى b اى تم خفضها نص بعد ايضا يصبح

دو ......................................سى b مسافة بعد

نص + نص = بعد كامل او مسافه كامله


اذا قسمنا مسافة البعد الكامل الى اربعة مسافات سنجد 4 ارباع مسافة فى كل بعد كامل

وهذا ما يميز الموسيقى الشرقيه عن الغربيه حيث ان الموسيقى الغربية لا تحتوى على الربع تون ( الربع بعد ) .

المسافة بين دو ......................................سى b مسافة بعد

بمعنى هنالك 4 ارباع بين الدو و السى بيمول

نعود من البدايه

المسافة بين الدو ......................... السى الطبيعيه هى نصف بعد اى ربعين

اذا خفضنا السى ربع بعد بمعنى اننا نضيف مسافة ربع بعد الى النص الموجود اصلا

1/ 2 + 1/ 4 = 3/ 4



وهكذا تكون حساب المسافات بين اى نوتتان بشرط مراعاة المسافة الاصليه بين النوتتين فى سلم المقام

ونفس الطريقة التى فهمناها فى الخفض تتم فى الرفع


مثال على عملية الرفع


المسافة بين مى ...........................................فا هى نص بعد اى ربعين


اذا قمنا برفع الفا نصف تون ( ربعين بعد ) تكون فا # دييز

اما اذا قمنا برفع الفا ربع تون تكون فا نص دييز ( فا شرقى )


المسافة بين مى .......................................... فا شرقى هى 3/ 4

للاستماع الى سلم الصوتى للمقام وبعض الاغانى على المقام

من هنا


[color:1264=#f00][ندعوك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shazli.yoo7.com
 
المقامات الموسيقية او الصوتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للهندسة الصوتية 9 اسطوانات للمؤثرات الصوتية الاسطوانة الثانة
» اليكم برنامج رائع للهندسة الصوتية ستديو كامل
» من هنا تحميل برنامج عملاق لصياغة وتعديل الأغاني والهندسة الصوتية
» تحميل برنامج الترومبات للهندسة الصوتية Sample Modeling The Trumpet v1.0 VSTi
» تحميل وندوس Windows XP صمم خصيصا لبرامج الهندسة الصوتية و التوزيع الموسيقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الفنان حسين الشاذلي  :: البرامج والهندسة الصوتية :: نعليم الموسيقي-
انتقل الى: